1373321372204825625615002329161372350013723
الرئيسية/المقالات/
  • Mohamed Atef
  • يناير 18, 2020
  • 0 تعليق
  • اعلان

    تعرف علي مخاطر التعشيق الخاطئ لناقل الحركة

    الهيئة الألمانية للفحص الفني تحذر من أضرار التعشيق الخاطيء لناقل الحركة .. 

    حيث اوضحت الهيئة الألمانية للفحص الفني أضرار التعشيق الخاطئ سواء لناقل الحركة اليدوي او الأوتوماتيك . 

    فعندما يقوم سائق السيارة بالنقل إلى تعشيقة خاطئة فذلك ينتج عنه صوت احتكاك أجزاء معدنية قد يعتبره البعض أمرا بسيطة لكنه في الواقع شيء بالغ الأهمية لأن ذلك سوف يؤثر بالسلب علي ناقل الحركة بل أنه ايضا سوف يضر بمحرك السيارة ! 
    تعرف علي مخاطر التعشيق الخاطئ لناقل الحركة

    اضرارالتعشيق الخاطئ لناقل الحركة اليدوي : 

    فمثلا اذا قائم السائق النقل من التعشيقة الرابعة الي الأولي عن طريق الخطأ فبذلك هو قام بتعشيقة منخفضة جدا فإن المحرك سوف ينقل سرعة الدوران العالية من التعشيقة العالية إلى التعشيقة الأقل، وهو ما يعمل على كبح السيارة بقوة. 

    وبذلك سوف تصل عدد لفات المحرك إلى أقصى حد ممكن، وهو ما لا يضر بناقل الحركة فحسب، بل بالمحرك أيضا، وذلك لأن عدد اللفات العالي جدا يؤدي إلى تحرك المكابس بسرعة أكبر لا تتناسب مع فتح وإغلاق الصمامات. وعند اصطدام المكابس بقوة مع الصمامات فيمكنها ثني المكبس أو كسرهبالأضافة الي انثناء ذراع التوصيل كنتيجة شائعة في مثل هذه الحالات. 

    اما بالنسبة للأضرار التي ستلحق بناقل الحركة فإن تكرار هذا التعشيق الخاطئ من الممكن ان يؤدي الي تآكل مبكر لحلقات المزامنة أو عناصر الإحكام أو حتى محمل الإبرة. 

    ثانيا أضرارالتعشيق الخاطئ لناقل الحركة الأوتوماتيك : 

    علي سبيل المثال اذا قام سائق السيارة بالنقل من الوضع D إلى الوضع R بسرعة كبيرة عند المناورة حتى يتمكنوا من الرجوع للخلف بسرعة فهذا التعشيق الخاطئ بالتنقل المفاجئ من سرعة عالية الي سرعة منخفضه بالتزامن مع سير السيارة سيؤدي الي التحميل بشكل زائد على النظام الأوتوماتيكي مما ينتج عنه زيادة تآكل مكونات ناقل الحركة.

    ومن الممكن ان يلحق الضرر بناقل الحركة بطرق اخري منها قلة الصيانة فمثلا نقص الزيت يسبب ضررا بناقل الحركة وبالمحرك أيضا، وذلك بسبب زيادة الاحتكاك بين المكونات الميكانيكية بالداخل وتآكل المواد، والتي قد تصل إلى حد كسر التروس.
    اعلان